علي البقلوطي الفائز بجائزة فايزر المرموقة :"التتويج هذا شرف لتونس.. وهذه نصيحتي للشباب"

علي البقلوطي الفائز بجائزة فايزر المرموقة :"التتويج هذا شرف لتونس.. وهذه نصيحتي للشباب"




أحرز الباحث التونسي وأستاذ التعليم العالي بجامعة صفاقس، علي البقلوطي، جائزة فايزر المرموقة لسنة 2024، وفق ما أعلنته الأكاديمية الملكية البريطانية عبر موقعها الرسمية، أمس الأربعاء.


وقال البقلوطي، في حوار حصري مع الجوهرة أف أم، في برنامج "Pieds dans l'eau"، إنّ "هذا التتويج يُعتبر شرفًا للعلم التونسي الذي سيُرفرف في لندن في موفى نوفمبر القادم عند نيل الجائزة"، مشيرًا إلى أنّ "الأكاديمية الملكية البريطانية تعد من أعرق الأكاديميات في العالم إذ يعود تأسيسها الى سنة 1660 وتهدف إلى تحسين المعرفة الطبيعية، كما احتضنت أعظم علماء وعباقرة عبر التاريخ على غرار نيوتن سنة 1999".



وأضاف البقلوطي أنّ "هذه الجائزة صعبة المنال وشروط الترشّح كانت صعبة"، موضّحًا أنّ "من بين هذه الشروط، أن يكون المترشّح مقيمًا في بلده 15 سنة على الأقل ولا يجب أن يكون سافر إلى بلدان أخرى وتمتّع بإمكانيات غير إمكانيات بلاده في إنجاز بحوثه العلمية ومدى إشعاع هذه البحوث على المستويين الوطني والدولي".




ودعا علي البقلوطي الباحثين التونسيين إلى "التحلّي بالصبر لأنّ البحث العلمي يستوجب الصبر، إلى جانب التريّث قبل نشر ورقاتهم العلمية لأنّ هذه الورقات ستبقى راسخة وتساهم في ترشّح صاحبها لجوائز ومناصب كبرى". كما وجّه البقلوطي رسالة للشباب الذين يفكرون في الهجرة، داعيًا إيّاهم إلى "البقاء في تونس والإستثمار فيها من أجل النهوض بها"، مطالبًا بوضع إستراتيجية لتثمين البحث العلمي في تونس".



وتجدر الإشارة إلى أن الأستاذ والباحث "علي البقلوطي" كان قد توج سنة 2022 افريقيا بلقب أفضل باحث في مجال الرياضيات في القارة الافريقية للفترة 2022-2026 كما تم توسيمه مؤخرا من قبل رئيس الجمهورية في يوم العلم بالوسام الوطني للاستحقاق بعنوان قطاع التربية والتعليم لسنة 2024.




الفيديو :


إرسال تعليق

أحدث أقدم