مدينة العلوم : خسوف جزئي للقمر في سماء تونس بداية من هذا الموعد .. التفاصيل

مدينة العلوم : خسوف جزئي للقمر في سماء تونس بداية من هذا الموعد .. التفاصيل




تشهد تونس وعديد دول العالم غد الأربعاء 18 سبتمبر الجاري، ابتداء من الساعة الواحدة و40 دقيقة بعد منتصف الليل خسوفا جزئيا للقمر يدوم أكثر من 4 ساعات، حسب ما أفادت به أستاذة التأطير العلمي بمدينة العلوم بتونس، إيمان التيتوحي.



وأوضحت أستاذة التأطير العلمي بمدينة العلوم بتونس، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن الخسوف يبدأ على الساعة الواحدة و40 دقيقة صباحا وذلك بدخول القمر في شبه ظلّ الأرض، وهي مرحلة غير مرئية ثمّ يدخل القمر في ظلّ الأرض على الساعة الثالثة و12 دقيقة صباحا ويختفي جزء يقدّر بـ8 بالمائة من القمر طيلة الظاهرة الفلكية.



ويصل الخسوف إلى ذروته على الساعة الثالثة و44 دق صباحا وينتهي على الساعة الرابعة و16 دقيقة صباحا، وينتهي كليا على الساعة الخامسة و49 دقيقة صباحا، حسب التيتوحي.



ولفتت المتحدّثة إلى أن خسوف القمر الجزئي هو الخسوف الثاني والأخير لسنة 2024، ويمكن مشاهدته من القارة الإفريقية والقارة الأوروبية والقارة الأمريكية والشرق الأوسط والمحيط الهندي والمحيط الأطلسي.





وفق محدثة (وات)، برمجت مدينة العلوم من 11 إلى 17 سبتمبر الجاري مجموعة من الورشات العلمية بفضاء الكون والقبة الفلكية بمدينة العلوم بتونس.



وستواكب مدينة العلوم بتونس هذه الظاهرة الفلكية ابتداء من الساعة الثانية صباحا وإلى حدود الرابعة والنصف صباحا من خلال تسخير التيلوسكوبات للرصد والبث الحي المباشر على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، حسب أستاذة التأطير العلمي.



يذكر أن الخسوف كظاهرة فلكية هو مرور القمر في ظل الأرض ويكون القمر والشمس والأرض على نفس الاستقامة وتتوسطهم الأرض ويحدث الخسوف عندما يكون القمر في نقطة العقدة.




الفيديو:

إرسال تعليق

أحدث أقدم