الرصد الجوي : منخفض جوي شديد قادم من الجزائر.. وأمطار غزيرة بهذه الولايات التونسية

الرصد الجوي : منخفض جوي شديد قادم من الجزائر.. وأمطار غزيرة بهذه الولايات التونسية




أصدرت مصالح الأرصاد الجوية الجزائرية نشرة عاجلة تحذر فيها من تساقط أمطار رعدية غزيرة يوم الاثنين، مما سيؤثر بشكل كبير على الأحوال الجوية في البلاد. وأشارت الأرصاد إلى أن هذا التحذير يأتي بسبب اقتراب منخفض جوي قوي، من المتوقع أن يضرب المناطق الداخلية والجنوبية.



ووفقاً للبيان، ستبدأ الأمطار الرعدية في الهطول من منتصف النهار وتستمر حتى ساعات الليل المتأخرة. من المتوقع أن يشمل تأثير هذا المنخفض الجوي المناطق الحدودية مع تونس وأكثر من 30 ولاية جزائرية.



و سوف تشمل الأمطار الرعدية الولايات التالية: خنشلة، أم البواقي، قسنطينة، ميلة، باتنة، سطيف، بجاية، برج بوعريريج، البويرة، المسيلة، أولاد جلال، الجلفة، المدية، تيارت، الأغواط، سعيدة، البيض، النعامة، سيدي بلعباس، تلمسان، عين تيموشنت، وهران، بشار، بني عباس، تندوف، تيميمون، أدرار، برج باجي مختار، إن قزام، و جانت..
أما في تونس، فيتوقع أن يتأثر عدد من المناطق والمدن بهذا المنخفض الجوي بدءاً من اليوم الاثنين، حيث ستشهد المدن الشمالية والشمالية الغربية هطول أمطار غزيرة. ومن المنتظر أن تستمر هذه الأمطار خلال أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس.



وفيما يتعلق بالطقس العام ليوم الاثنين 26 أوت 2024، سيكون مغيم جزئياً مع توقعات بزيادة كثافة السحب بعد الظهر في المناطق الغربية، مصحوبة بخلايا رعدية قد تؤدي إلى هطول أمطار غزيرة إلى متفرقة.



كما ستكون الرياح شمالية في الشمال وشرقية في الوسط والجنوب، وستتراوح بين ضعيفة ومعتدلة، لكنها قد تشتد بعد الظهر قرب السواحل الشمالية وفي الجنوب، لتصل إلى 70 كلم/س أثناء العواصف الرعدية. 



أما البحر فسيكون قليل الاضطراب لكنه قد يتحول إلى مضطرب بشدة ليلاً في الشمال.



وتكون هذه الأمطار، وفق معهد الرصد الجوي، محليًا غزيرة خاصة بولايتي قفصة وسيدي بوزيد حيث تتراوح أعلى الكميات بين 30 و50 مليمترًا مع تساقط البرد بأماكن محدودة.



وتتواصل العوامل الجوية يومي الثلاثاء والأربعاء ملائمة لنزول أمطار مؤقتًا رعدية وأحيانًا غزيرة بالمناطق الغربية للشمال والوسط ثم تشمل محليًا الجهات الشرقية.



كما تكون الرياح قوية أثناء السحب الرعدية وتتجاوز مؤقتًا 80 كلم/س، وفق معهد الرصد الجوي.



درجات الحرارة ستشهد انخفاضاً طفيفاً، خصوصاً في المناطق الشمالية والوسطى، حيث ستتراوح القصوى بين 28 و34 درجة في المناطق الساحلية والمرتفعات، وبين 36 و42 درجة في بقية المناطق.



الفيديو :


 
 

إرسال تعليق

أحدث أقدم