عطل فني مفاجئ يضرب العالم يتسبب في توقف شركات الطيران والبنوك ووسائل الإعلام..

عطل فني مفاجئ يضرب العالم يتسبب في توقف شركات الطيران والبنوك ووسائل الإعلام..




أفادت مصادر إعلامية تعرّض أنظمة الحواسيب العالمية، صباح اليوم الجمعة، إلى عطل تقني واسع النطاق، ما أدّى إلى تعطّل الخدمات وتوقّف العمل بعدد من القطاعات والمجالات الحيوية، على غرار النقل الجوي والمستشفيات ووسائل الإعلام والبنوك.



وقالت تقارير صحفية عاجلة، إنّ عطلا أصاب منصة الأمن السيبراني “كراود سترايك”، ما أدى إلى حدوث اضطرابات تقنية في أنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول العالم، وتعطل رحلات الطيران الدولية والبنوك ووسائل الإعلام.


وقالت شركة “كراود سترايك للأمن السيبراني”، إنّها على علم بالتقارير عن خلل في نظام “ويندوز” المشغل لأحد الخوادم.



من جانبها، علّقت شركة “مايكروسوفت” المسؤولة عن تشغيل نظام “ويندوز”، أنّها “تواصل التعامل مع التداعيات المستمرة لتطبيقات مايكروسوفت 365، التي يشوبها الخلل”.


وأعلنت إسبانيا عن تعرّض كل مطاراتها لمشاكل تقنية، فيما توقّفت حركة الملاحة الجوية في مطار برلين، بسبب خلل في أنظمة الحاسوب.


ونقلت الشركة المشغّلة للمطار في منشور على منصة “إكس”، أنّ المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.



وقالت وكالة الطيران الأمريكية إنّ الخطوط الجوية الأمريكية أوقفت حركة الطائرات بسبب مشكلة في الاتصالات.
وقالت كذلك الخطوط الجوية التركية اليوم إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر، بسبب خلل فني عالمي.


وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية في منشور على منصة “إكس” أنّ العمل جار على حلّ المشكلة.
وأفادت شبكة ABC الأسترالية بأن العطل أثر على المصارف والمطارات والشركات في جميع أنحاء أستراليا.
وفي بريطانيا توقف العمل في النظام الطبي بالمستشفيات، وانضمت بورصة لندن إلى البنوك والشركات التي تعرضت إلى المشاكل التقنية.



في السياق ذاته، أكّدت وكالة “رويترز”، أنّ عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة، تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطّل الإنترنت اليوم الجمعة.



الفيديو :


إرسال تعليق

أحدث أقدم