الدكتور ذاكر لهيذب يعلن ترشحه للرئاسة.. "في برنامجي عندي مشروع فيه 12 مليون دراجة هوائية" (فيديو)

الدكتور ذاكر لهيذب يعلن ترشحه للرئاسة.. "في برنامجي عندي مشروع فيه 12 مليون دراجة هوائية" (فيديو)





قال الدكتور ذاكر لهيذب اليوم الإثنين 15 جويلية 2024، إن سبب الإعلان عن نيته للترشح للانتخابات الرئاسية، يأتي على خلفية الاهتمام بالشأن العام في تونس والخارج.



وأوضح لهيذب أن التفكير في الترشح انطلق منذ أواخر 2023، في ظل ابتعاد الناس عن الشأن السياسي، مؤكدا أن ترشحه يأتي بصفة مستقلة بعيدا عن حزب التيار الديمقراطي الذي انتمى إليه في السابق.



وشدد لدى استضافته ببرنامج le grand express على اذاعة Express FM، على أهمية التجربة السياسية والحزبية، مبينا أن ترشحه منفتح على كل التونسيين.


انسداد سياسي ومناخ من الخوف :


كما تحدث عن الخطوط العريضة لبرنامجه والتي تتعلق بالجانب الاقتصادي والاجتماعي والذي يعد أولوية قبل الجانب السياسي، معتبرا أن الوضع الراهن يشهد انسدادا سياسيا إلى جانب الخوف السائد في ظل مناخ من الحذر.
وأضاف “لا يمكن تحقيق تقدم في ظل تزايد حالة الخوف”، مشددا على أهمية دور المجتمع المدني واتحاد الشغل ووجود مؤسسات قوية.



تعديل الدستور :


هذا واعتبر أن حالة الانسداد والفوضى بدأت قبل انتخابات 2019، مبينا أن العودة إلى دستور سنة 2014 غير ممكنة حيث لا يمكن النجاح في تونس باعتماد النظام البرلماني، وإنما يمكن مراجعة الدستور الحالي، “ولكن تعديل الدساتير ليست الأولوية حاليا” وفق تأكيده.


كما أبرز أهمية المحكمة الدستورية والمجلس الأعلى للقضاء، قائلا “لا يجب أن يكون هناك حالة من الخوف لدى القضاة والموظفين، بل في المقابل من الضروري توفر مناخ من الثقة والتي تساهم في مزيد استقطاب رجال الأعمال وزيادة الاستثمارات والتالي يؤدي المناخ العام إلى تحقيق نسب نمو في حدود 3 بالمائة خلال السنوات الخمسة المقبلة”.


نظام رئاسي :


وأضاف “يجب أن نعود إلى نظام رئاسي بصلاحيات أقل لرئيس جمهورية من تلك الحالية، مع وجود طرق للمراقبة”، مبينا أن حرية التعبير كانت أكبر في السابق ولكن أيضا كان هناك مجال هام من الإشاعات، وفق تأكيده.



وأردف “المرسوم 54 في ظاهره جيد ولكن يجب التخلي عن الفصل 24 منه”، مبينا أهمية التواصل مع الشعب والإعلام بصفة دورية.


الاعتماد على الكفاءات :


وشدد على أنه في حال فوزه في الانتخابات فسيعتمد أكثر على الكفاءات الشبابية من كل الأطياف، إلى جانب إعطاء هامش حركة أكثر للحكومة، وفق قوله.



وأفاد لهيذب بأنه تم إلى غاية الآن الحصول على 3000 تزكية مبينا أن عملية تجميع التزكيات معقدة وصعبة حيث يتعين الحصول على 500 تزكية من كل دائرة (مجموع 10 آلاف تزكية).



هذا وأكد وجود متطوعيين من مختلف جهات البلاد للقيام بالتزكيات، مضيفا “لا يمكن العمل بمفردي وإنما سأعتمد على فريق متكامل، كما ستكون الحملة الانتخابية افتراضية بالنظر إلى أهمية الجانب الايكولوجي من خلال عدم الاعتماد على الملصقات والمطبوعات”.


شعار الحملة :


كما أبرز أنه سيعمل ضمن برنامجه على اعتماد 12 مليون دراجة هوائية للتنقل في المدن، مشيرا إلى أن شعار الحملة هو “تونس في القلب .. دولة ذكية وعادلة”.



وأكد ضيف البرنامج أنه “لن يخوض أبدا في حصيلة رئاسة الجمهورية طيلة السنوات الخمس الماضية”، مبينا أنه سيقدم برنامجه خلال 100 يوم الأولى بعد انتخابه ومن ثم خلال 3 أشهر وأيضا على المدى المتوسط والبعيد.



الفيديو :

إرسال تعليق

أحدث أقدم